الاستثمار والادخار

هل أنت على دراية بأهمية الادخار والاستثمار؟

ما هو الفرق بين الادخار والاستثمار؟

الادخار: هو عبارة عن توفير جزء من المال لاستخدامه لاحقًا 

الاستثمار: هو تخصيص مبلغ مالي ووضعه في منتج أو خدمة بغرض الحصول على أرباح

أنواع الاستثمار

 توفر البنوك الكويتية خدمات ومنتجات مختلفة للاستثمار الآمن، تساعدك على إدارة استثماراتك وزيادة عائداتك، وتتمثل في:

• الودائع الاستثمارية

الوديعة الاستثمارية هي مبلغ مالي تقوم بإيداعه في حسابك لدى البنك بحيث يحتفظ به البنك ويقوم باستثماره لتحقيق عوائد على ذلك المبلغ خلال فترات زمنية معينة. ويحق لك استرداد مبلغ الوديعة بعد مرور الفترة المحددة في العقد.

• الصناديق الاستثمارية

صندوق الاستثمار هو أداة استثمار مشترك، تتيح استثمار أموال المشاركين بهدف تحقيق الأرباح لهم، ويدير الصندوق مدير مختص بهذا الدور مقابل رسوم محددة. وتتنوع مجالات استثمار هذه الصناديق، لتشمل الأسهم والسندات والبضائع وأسواق النقد وغيرها. )تخضع الصناديق الاستثمارية للبنوك لرقابة وترخيص هيئة أسواق المال الكويتية(.

• حسابات التوفير الاستثمارية

هو حساب تقوم من خلاله بإيداع المبالغ التي ترغب بادخارها ويقوم البنك باستثمارها لك وإيداع العوائد في ذات الحساب خلال فترات زمنية محددة، ويختلف عن الوديعة في إمكانية السحب من الحساب والإيداع فيه بأي وقت.

• خطط الاستثمار قصيرة وطويلة الأجل

هي وسيلة للاستعداد لاحتياجات المستقبل مثل تعليم الأبناء، إطلاق مشروع شخصي، التقاعد أو غير ذلك، حيث تساعد هذه الخطط على ادخار الأموال في حساب مصرفي بشكل منتظم واستثمارها لتحقيق العوائد، حيث تتجمع مع المبالغ التي تقوم بإيداعها خلال الفترة المحددة للخطة، لتكون جاهزة عند انتهاء الفترة.

الاستثمار والمخاطر

تتنوع الاستثمارات بحسب درجة المخاطر التي تنطوي عليها، ومن بين الاستثمارات عالية المخاطر، تلك الاستثمارات التي لا تخضع لجهة رقابية تنظم عملها وتضع القوانين التي تضمن للمستثمر الحماية مثل.

• العملات الافتراضية

لا تخضع العملات الرقمية لرقابة بنك الكويت المركزي، ولا لرقابة أي مؤسسة سواء على المستوى الوطني أو المستوى العالمي، وتتسم باللامركزية وبصعوبة التحكم بعملياتها، ولا يمكن مراقبة ومتابعة العمليات التي تتم من خلالها.

• الفوركس

مصطلح فوركس هو صيغة مختصرة من ”Foreign Exchange“، وهو عملية تجارية لتبادل العملات الأجنبية، تتم عبر تطبيقات إلكترونية تعمل ضمن سوق عالمي لتبادل العملات.

تأتي مخاطر الاستثمار في ”الفوركس“ نتيجة عدة أسباب من بينها

- عدم معرفة الأشخاص الراغبين بالاستثمار في ”الفوركس“ لطبيعة المعاملات التي تجري في هذا السوق - عدم معرفة العوامل المؤثرة في تحركات أسعار العملات العالمية - استغلال شركات الوساطة عبر الإنترنت لعدم معرفة ودراية العملاء - اعتماد كثير من المضاربين على التكهنات، مما يزيد من المخاطر إلى درجة عالية - انتشار الكثير من الشركات الوهمية وعمليات الاحتيال عبر الإعلانات على الإنترنت التي تروج لأرباح سريعة وعالية