دور البنوك

تُعرف البنوك بأنها "مؤسسة مالية تجمع مدخرات أفراد ومؤسسات تجارية وتمول بها أفراداً ومؤسسات تجارية أخرى بكفاءة عالية، مما يحفز التجارة ويساهم في تنمية الاقتصاد التي تنعكس بدورها على حياتنا كأفراد ومجتمع".

 

كما تؤدي البنوك ثلاثة وظائف رئيسية: التوفير والاستثمار، إدارة الأموال، والتمويل وتساهم البنوك في تسهيل حصول الأفراد على كثير من المنافع مثل: فرص التعليم، والعلاج الصحي، السكن، النقل، توفير فرص العمل، وغيرها من مظاهر جودة المعيشة وبالإضافة إلى الخدمات المصرفية الأساسية، يقدم البنك خدمات استشارية للأفراد والمؤسسات التجارية، ويمارس دور الوسيط في الأعمال التجارية والصناعية.

 

الشمول المالي:

يعني الشمول المالي قدرة الأفراد والشركات على الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية مثل خدمات الدفع والادخار والائتمان والتأمين وغيرها بتكلفة معقولة بما يلبي احتياجاتهم على نحو مسؤول ومستدام. وبذلك يساعد الشمول المالي الأفراد والشركات سواء للتخطيط الحصيف للأهداف طويلة الأجل، أو للتعامل مع حالات الطوارئ غير المتوقعة. كما تساعد الخدمات المالية، مثل الائتمان والتأمين، على بدء الأعمال التجارية وتوسيعها، والاستثمار في التعليم أو الصحة، وإدارة المخاطر، والتغلب على الصدمات المالية، مما يساعد على تحسين جودة الحياة بالنسبة للأفراد. ويعد الحصول على حسابات مصرفية الركيزة الأساسية في الشمول المالي، حيث تسمح لمستخدميها بالاحتفاظ بالأموال وإرسال واستلام مبالغ نقدية، وهو بذلك يعتبر بوابة للخدمات المالية الأخرى.