البطاقة المصرفية

تُعد البطاقات المصرفية من بين الخدمات المصرفية الأكثر انتشاراً، وتتفاوت تلك البطاقات فيما بينها بحسب طبيعة الامتيازات والتسهيلات التي تقدمها واستخداماتها. وتنقسم البطاقات المصرفية إلى الأنواع التالية:

 

أ) بطاقات السحب الآلي

تُعرف هذه البطاقات أيضا بالبطاقات المَدينة Debit Cards، وهي البطاقات المرتبطة بالحساب المصرفي للعميل، وبالتالي فإن حدود تلك البطاقة هي المبلغ المتوفر في حساب العميل.

ب) البطاقات مُسبقة الدفع Pre-Paid Cards

وهي بطاقات تحتوي فقط على المبالغ التي يحولها العميل إلى البطاقة، ومن ثم يتحكم العميل برصيد هذه البطاقة ولا تترتب عليه أي مديونية عند استخدامها. ومن خلال عدم تحويل مبالغ كبيرة إلى البطاقة يمكن للعميل حماية أمواله في حال تعرضت للاختراق.

ج) البطاقات الائتمانية Credit Cards

هي بطاقات تمنح تقسيطاً بالدفع (أي يترتب على استخدامها مديونية على العميل يتم تقسيطها). ويمكن للعميل من خلال هذه البطاقات شراء السلع والخدمات عبر الإنترنت ونقاط البيع والسحب النقدي من أجهزة السحب الآلي، وذلك داخل الكويت وخارجها.

 

وعند استخدام أي من البطاقات الائتمانية فمن الأفضل الأخذ بالنصائح التالية: 

  • تجنب كتابة الرقم السري على البطاقة. 

  • في حال رغبتك باستخدام البطاقة المصرفية أثناء السفر تأكد من طلب بيان بالرسوم والعمولات البنكية للبطاقة التي تستخدمها، حيث توجد رسوم على استخدام البطاقات المصرفية خارج البلاد..

  • عند استخدام بطاقتك المصرفية خارج البلاد، قد يعتبر البنك المعاملات التي تتم عبر تلك البطاقة معاملات مشبوهة ومن ثم يوقف البطاقة حمايةً لحسابك. ولتجنب ذلك، فمن الأفضل إبلاغ البنك قبل السفر.

  • عند استخدام أجهزة السحب الآلي خارج الكويت، تأكد من عدم وجود أجهزة غريبة بها، حيث تُستخدم بعض الأجهزة لسرقة بيانات البطاقة.

  • توفر بطاقات الائتمان لمستخدميها مزايا خاصة سواء داخل الكويت أو عند السفر، مثل مزايا استخدام قاعات الانتظار في المطارات أو الحصول على تخفيضات من متاجر معينة، فاحرص على الاطلاع على تلك المزايا للاستفادة منها.

  • عند الشراء عبر الإنترنت، فإن بطاقات الدفع المسبق تعد وسيلة ملائمة مع مراعاة عدم إيداع مبالغ كبيرة في تلك البطاقات.

للمزيد يمكنكم الاطلاع على دليل البطاقات الائتمانية

Screen Shot 2021-01-04 at 1.50.34 PM.png
Screen Shot 2021-01-04 at 1.50.37 PM.png