خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة

يعتني القطاع المصرفي بعملائه من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويحرص على تذليل جميع العقبات التي تحول دون حصولهم على الخدمات المصرفية والمالية، وقد أصدر بنك الكويت المركزي تعليمات بشأن الخدمات التي تقدمها البنوك لذوي الاحتياجات الخاصة تضمنت مجموعة من المبادئ والممارسات، تتيح لهذه الشريحة الاستفادة من المنتجات والخدمات المصرفية، عن طريق توفير البنوك الوسائل الكفيلة بحصولهم على الخدمات المصرفية دون تحملهم أي رسوم أو تكاليف إضافية، ويشمل ذلك:

  • تخصيص فرع في كل محافظة لتقديم الخدمات المصرفية لذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب العمل الاعتيادي للفرع.   

  • تتوفر في الفرع المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة مواقف سيارات ملائمة ومنحدرات ومصاعد بحيث تسهل لمستخدمي المقاعد المتحركة الدخول والخروج إلى الفرع واستخدام أجهزة السحب الآلي وغيرها من المرافق، كما يتوفر في الفرع عدد من المقاعد المتحركة.

  • يوجد جهاز سحب آلي واحد على الأقل في الفرع الذي يقدم خدمات مصرفية لذوي الاحتياجات الخاصة، يمكن الوصول إليه بسهولة عبر منحدر مناسب لاستخدام المقاعد المتحركة، ويوفر الخصوصية الكاملة للعميل عن طريق غرفة زجاجية تفتح بالبطاقة، كما تتوفر فيه خاصية استخدام السماعات.  

  • يقدم البنك جميع المعلومات المتعلقة بالخدمات، من بينها حقوق العميل والتزاماته بوسيلة ملائمة لحالة العميل، ولذلك يتوفر في كل فرع مخصص لخدمة العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، موظف يتقن لغة الإشارة، ونماذج خاصة بفتح الحساب وغيرها من العقود والمعاملات المالية مطبوعة بطريقة ”برايل”.

  • تتوفر خزائن أمانات لعملاء هذه الفئة عند الطلب، وبحيث تكون هذه الخزائن مريحة وملائمة للاستخدام من حيث موقعها وسهولة الوصول إليها. يقدم الموقع الإلكتروني للبنك الخدمة صوتيًا مما يسهل للعميل الحصول على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

  • تُقدم للعملاء ذوي الاحتياجات الخاصة ذات الخدمات المصرفية التي تُقدم لبقية العملاء، بما في ذلك التسهيلات الائتمانية والتمويل دون زيادة أي أعباء عليهم، من فوائد/عوائد أو رسوم وغيرها.

Screen Shot 2021-01-04 at 1.50.32 PM.png